أهلاً وسهلاً بكل زوار مدونة أقلام حائرة....إذا كانت لديكم أية ملاحظات أو اقتراحات راسلونا على عنوان المدونة confusedideas@yahoo.com ..... نتمنى لكم زيارة مفيدة ومتكررة بإذن الله....

2007/09/09

!رمضان...و لكن




-1-
- مع بداية شهر رمضان المبارك يسعد القناة كما عوّدتكم دائمًا أن تقدم لكم باقة من أجمل المسلسلات و أولها (.......) للنجم (.....) .....


كان مستلقيًا على الأريكة بيده جهاز التحكم و أمامه التلفاز يعرض المسلسل يتبعه الآخر في محاولة شريفة من روّاد القنوات الأفاضل للتسرية عن الشعب الصائم في شهر رمضان و مساعدته على نسيان جوعه ! ..ذلك الجوع الذي هو المراد و الغاية من شهر رمضان ، أو بلغة أخرى محاولة السيطرة على رغباتك و كبت شهواتك ..و بالتأكيد فإن إضاعة وقتك انتظارًا لأذان المغرب هى الطريقة المثلى لتعلم السيطرة على رغباتك ( أنا أتهكم لمن لم يفهم !).


تندفع موسيقى الفاصل الإعلاني و إذا بالإعلان يصف للمشاهدين كيف سيكون الإفطار أشهى و أشهى مع زيت (.....) ، ثم تبدأ الصور في عرض بعض من هذا الإفطار الشهى الذي يسيل له اللعاب و ظل هو ينظر للشاشة كأن عقله قد طار ! و بانتهاء الإعلان زفر زفرة حارّة و نظر إلى الساعة ليجد أنها مازالت الثالثة و النصف ..فقام متكاسلًا من فوق الأريكة ..أطفأ التلفاز و ذهب إلى غرفته لينام !


-------------------


-2-
المنظر المعتاد..( شلة ) شباب يتسكعون في الطرقات..يتحادثون..يضحكون..يتبادلون رسائل البلوتوث و الشارع كله في حركة حولهم ..ثم يصمت كل شئ..هناك فتاة تمر بالطريق ! تصمت الشلة لتتأمل في خلق الله ثم يتفتق ذهن أحدهم إن لم يكن كلهم بأروع آيات الغزل ..عفيفًا كان أو صريحًا !.أما صمت بقية الشارع فلم يكن إلا لمتابعة المسرحية المعتادة بأطرافها المعتادين و يا بخت الجالس في الصف الأول ..سيتمتع بسماع ذلك الغزل...و لكن تذكر : نحن في أيام خاصة ..إننا فيرمضان ! و من الشباب من يتقي الله في هذا الشهر الكريم فيمتنع عن المعاكسة ..و منهم من


- تؤ ، أنا مش هقول حاجة ! إحنا ف رمضان ..اللهم إني صائم !


- طب ما كنتِ تعدي بعد الفطار !


- حرام عليكوا ده احنا ف رمضان !


إنها أساليب المعاكسة في رمضان ! ، أتذكر موقفًــا طريفــًا حكته لي صاحبة كان من حظها الأسود أن تبعها شاب و ظل يردد : " اللهم إني صائم ..اللهم إني صائم " مع العديد من أساليب المعاكسة الرمضانية ، و ظل يتبعها هكذا طويلًا ( لحد ما طهقت ) فاستدارت له و هي تقول : "اللهم إنك صائم إيه !..أنت تقول اللهم إني صائع !"


لكن لكى لا نضع كل اللوم على الشباب ؛ لنقتبس الجملة الأخيرة من المعاكسات ( حرام عليكوا ده احنا في رمضان )


زمان ، كان من عادة الفتيات إن لم يكن رمضان بداية حجاب العمر سيكون فقط بداية حجاب شهر واحد و لا أنكر خطأ تلك العادة فرب رمضان هو رب بقية الشهور كما يقولون و الحجاب فريضة طوال العام و ليس في رمضان فقط و لكن كنت أشعر أن هذه العادة نابعة من تبجيل للشهر ، أقل ما يمكن قوله هو أنها نابعة من إحساس و إدراك أن رمضان هو شهر ميّزه الله عن بقية شهور العام ، أما الآن فكل ما نراه هو زيادة استقطاع بيوت الأزياء من القماش المخصص للزي !


---------------




إذن هو رمضان ..و لكن: ليس كرمضان الروحانيات..رمضان القرآن ..رمضان الرحمة و المغفرة .. كل ما يمثله لنا


رمضان الآن : المسلسلات و الفوازير .. و محاولة تضييع الوقت حتى أذان المغرب ..و عند الإفطار تمتلئ المائدة بكل ما لذ و طاب من أطايب الطعام مع أنه من المفترض أن رمضان هو شهر للتقشف..شهر من غاياته أن تحرم نفسك من الطعام من الفجر إلى المغرب لتشعر بذلك الفقير المحروم من الطعام اطوال العام و لذلك أصبح ذلك الشهر الكريم عبئًا على الأسرة حتى طالب الكثيرون بتأجيل الدراسة إلى ما بعد العيد لأن مصاريف رمضان مضافة على مصاريف الدراسة ستشكل عبئًا علىبعض الأسر ، أنا أتصور لو ذهبت حتى و لو نصف مصاريف الأطعمة تلك إلى أسرة فقيرة و أصبح رمضان رمضان فعليًا لما أصبح الحال هكذا .

و مصيبة أخرى ..تحجج الطالب بأنه في رمضان لا يستطيع المذاكرة لما يسببه له الجوع من إرهاق ! ، و لو كان هذا صحيحًا لما كان المسلمون انتصروا في بدر ، و لا كانت مكة فتحت في رمضان و لا فتحت الأندلس بقيادة طارق بن زياد و لا اقتحمت القوات المسلحة خط بارليف ، إذن فمن الواضح أنها مجرد ( حجج فارغة ! )


و كل عام و أنتم بخير !

4 comments:

Anonymous said...

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته..

دائماً ما يعجبني أسلوبك الجزل القوي المتفرد يا أماني.. بارك الله فيك..

قضية هامة تناولها الكتاب العديد من المرات من قبل .. و في كل مرّة تكون بغرض التذكر..

{فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ} (21) سورة الغاشية

لكن هل يتعظ المسلمون؟
المشكله هي عندما يصير فعل سئ بعد عدة مرات من فعله إلى عادة..

وقديماً قالوا "الطبع يغلب التطبع" !!

لكنها مقوله فاسده.. بالطبع الإراده تغلب أي طبع.. كالدورات الرمضانيه أو المسلسلات التليفزيونيه او الفوزايز و سلميلي على عمو فؤاد !!

تناولتي القضية بإفرادها و طرحها ببساطة.. ثم تناولتي عدة نقاط للمناقشة.. لولا أن وقتي لا يسعفني الآن لكنت ناقشتهم جميعاً.. إلا أنني أصفق لمقالك الرائع المفيد..

ماشاء الله عليكم و الله كتاباتكم جميعاًمتميزة يا أفراد الكتيبة ..بارك الله فيكم :)

تحياتي العطرة..

محمد أبو جاد الله
GADELiOO
http://www.tlescope.co.nr/

hopy said...

والله يأمانى عندك حق حتى انا اوقات كثيييييييييير بضعف ومش بدى رمضان حقه
الغريب فعلا طريقة احتفال وزارة الاعلام برمضان عن طريق مزيد من المسلسلات ده بدل ما يخلوا القنوات تقفل بدرى علشان الناس تتفرغ للعبادة طريقتك جميلة ياأمانى وموضوعك مهم

كل سنة وانتى طيبة

habhoba said...

الله الله الله عليك يا امانى ..
مقال ممتاز واصبتِ صلب الموضوع والغريب هو كما قالت هوبى طريقة وسائل الاعلام فى الاحتفال بشهر رمضان بعرض المسلسلات والسباق بينهم(قال احنا مش بنتفرج)!

عملت ِموضوع رمضانى وانا لسة ..
ان شاء الله قريبــا ..
رمضان كريم .

Zika said...

فعلا حاجه غريبه
بيعملوا نفس الحاجات اللي بيعملوها بره رمضان بس
الفرق بيزودوا ,
جملة اللهم اني صايم
.........
بتعجبني طريقتك في الروي
تحياتي